النزاهة الاكاديمية مطلب أساسي في جميع التعاملات داخل مركز التأهيل الوطني للتدريب
، والتي تشدد على أهمية الصدق والأمانة على كل شخص في البيئة الأكاديمية من
متدربين وإداريين ومدربين.
من أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية:
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها على سبيل التعداد
لا الحصر الأفعال والتصرفات التالية :
. الغش.
. السرقة الفكرية والانتحال الأدبي.
. التلفيق وتزوير المعلومات في التقارير أو التواقيع.
. انتحال شخصية الغير.
. أعمال أخرى .
الإجراءات التي يتبعها المركز للحد من انتهاك النزاهة الأكاديمية
. تتم متابعة ورصد دخول المتدرب على المنصة بشكل الكتروني وتسجيل وقت حضور المحاضرات .
المباشرة كاملة ويتم رصد المقررات التي تم الدخول عليها والنشاط الذي قام به في كل مقرر وتحديد الوقت
المستغرق لكل نشاط.
. تم عملية رصد وتسجيل الحضور والغياب يوميا في المحاضرات المباشرة والمحتوى والواجبات ·
والتمارين والمناقشات في منتديات الحوار.
. تجاوز نسبة الغياب المسموح يؤدي إلى الحرمان من الحصول على الشهادة وهي 52 % من ساعات ا ·
لمقرر التدريبي .
. المتدربين الذين ينتهكون قواعد المركز ، وينتهكون الأمانة الأكاديمية ربما يُطلب منهم الانسحاب من ·
المركز التدريبى.
. المتدربين الذين يفشلون في اتباع الإرشادات اللازمة أثناء حضور دورة تدريبية ما سيخضعون ·
لإجراءات استثنائية.
. إنّ تقديم أى عمل مكتوب هو من مسؤولية المتدرب، ويجب على المتدربين تقديم عملهم بشكل شخصي ·
في الوقت المحدد إلى مدرب الدورة .
. غير مسموح بالتعاون في أعمال الدورة التدريبية، أو في إنجاز المهام إلا بإذن صريح من المدرب فيما ·
يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات )الأعمال الورقية، أو البحثية) .
. المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في ·
المركز أو الذين يأخذون مقاب ا لا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة
خطية مسبقة من مركز التأهيل الوطني للتدريب يخضعون لإجراءات تأديبية.
. المتدربين الذين يقدمون نماذج أو التماسات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّّلة؛ ·
سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج.
. يحافظ المركز على سرية الحالة المخالفة. ·
. يخبر المركز المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.